فنون

الدورة السابعة من مهرجان D-CAF.. “مسارح وسيما وسيرك وأفيش”

تبدأ فعاليات الدورة السابعة من مهرجان دي كاف للفنون المعاصرة وبرنامج متحدّي الإعاقة، في مساء الجمعة الموافق 8 مارس القادم باشتراك حوالي 12 دولة مختلفة.

ضيفة شرف المهرجان مفاجأة!

جاء تصريح أحمد العطّار مدير المهرجان بأن المطربة المغربية سميرة سعيد هي ضيف الشرف الذي سيفتتح المهرجان، في حفل كبير بمسرح الجنينة بحديقة الأزهر، يوم 9 مارس القادم ضمن مجموعة من الفنانات والموسيقيات.

يضم برنامج الفنون الأدائية لهذه الدورة 14 عرض مميز بسن المسرح والرقص وغيرها العديد من العروض، كما يعود الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة إلى القاهرة بأكثر من 15 عرض مختلف وفريد من 7 بلاد عربية؛ مصر، ولبنان، والمغرب، والعراق، وفلسطين، وتونس.

عروض مختلفة يقدّمها المهرجان

على مدار ثلاثة أسابيع متواصلة من ضمن أكثر من خمسون فعالية ثقافية مختلفة حاولت منطقتي اختيار أفضلهان وكل ما عليك فعله إذا أردت الحضور هو شراء التذاكر من مقر دي كاف “19 هدى شعراوي الدور الثاني” أو من e7gezly.com .

بين عروض موسيقية وفنون أداء وأفلام مقتبسة من روايات أدبية شهيرة نختار منها بعض العروض ونرشّح حضورها بالتأكيد بعد حضور حفل الإفتتاح الذي يقام في السابعة مساءً، ويقدّم المهرجان خصم 30% للنساء الذين يودّوا الحضور.

من الواضح تمامًا ما تسعى إليها بعض الكيانات الثقافية إلى دعم حقوق المرأة في الفترة الأخيرة، وربما من منطلق ذلك قرر فريق عمل دي كاف أن تكون الاحتفالية الموسيقية هذه المرة مخصصة للمرأة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، بتقديم مجموعة متنوعة من الفرق والأشكال الموسيقية.

يحمل المهرجان هذا العام تطورات أخرى؛ حيث يضم برنامج فنون “نيو ميديا” بمشاركة سبعة عروض بصرية وضوئية.

إلى جانب الإحتفالات الموسيقية تقدم “دي كاف” 6 فعاليات مختلفة يشارك فيها فناينن من مصر وفرنسا والمغرب وإسبانيا للرقص في شوارع المحروسة بالإضافة إلى مجموعة راقصين من إستراليا في عرض مختلف وعروض راقصة أخرى.

يركّز المهرجان هذا العام أيضًا في عروضه السينمائية على الأفلام المقتبسة من روايات أدبية إلى جانب ورش عمل تفاعلية مع بعض الفنانين.
يعرض المهرجان فيلم المخرجة الراحلة أسماء بكري أو فتحية محمد سيف البكري فيلمها “شحاذون ونبلاء” عن رواية الكاتب الكبير ألبير قصيري التي تحمل الاسم ذاته تخليدًا لذكراها، وذلك بسينما زاوية بوسط البلد.

أيضًا يُعرض فيلم الخيال العلمي “سنوبيرسر”ن من إنتاج كوريا الجنوبية والتشيك من إخراج يونغ جون هو، المأخوذ من رواية الرسم، يحكي الفيلم عن قطار سنوبيرسر الذي يحمل آخر بقايا من الإنسانية بعد اندلاع عصر جليدي جديد. ويعرض في سينما زاوية.

وتتوزّع العروض بين مسرح الفلكي ومعهد باالسي مكتب المركز الثقافي الهنغاري، ومقر مهرجان دي-كاف ومسرح ستوديو ناصيبيان بالفجالة رمسيس ومسرح فرقة الورشة في شارع شريف وتاون وهاوس بشارع شمبيليون وستوديو عماد الدين وغيرهم. كما تقام أغلب العروض الراقصة في ممر بهلر بشارع طلعب حرب.

على مدار الأيام القادمة تقدّم “منطقتي” تغطية أكبر تشمل الحديث مع المنظمين وصانعي المهرجان والقائمين عليه.

الوسوم

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: Google
  2. تنبيه: Google
إغلاق
إغلاق